hardtime2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف نربي ابناءنا في ظل هذه التطورات ؟

اذهب الى الأسفل

 كيف نربي ابناءنا في ظل هذه التطورات ؟ Empty كيف نربي ابناءنا في ظل هذه التطورات ؟

مُساهمة  Admin الخميس سبتمبر 15, 2011 5:52 am

اولا:التركيز على اصول الاعتقاد فنربي ابناءنا على الشعور بمعية الله واطلاعة عليهم لانها تكون رادعة لكثير من الشرور ومحفزة للخير فعالم اليوم لايحتاج فقط الى التسامح بل يحتاج الى من يدله على طريق الهداية
1- امتلاك القدرة على سماع مقترحات الطلاب او الابناء وسماع احاديثهم واحلامهم وهمومهم وآلامهم
2- التقليل من الشكوى واللوم لان اللوم سهل ولكنه لاياتي بفائدة ولاشك انه من الضروري أن يعرف انه اخطأ فيوضح له الخطا وكيف يتجاوز هذا الامر ولنا في رسول الله اسوة حسنة يقول انس ( خدمت رسول الله عشر سنين فما قال لي في شيء فعلته لم فعلته ولا شيء تركته لم تركته ) البخاري
3- وجود المشكلات شيء طبيعي لكن الايجابية في تخفيف التوتر وذلك عن طريق الراحة بقدر والهدوء لان البيئة الجيدة تكون هادئة ومستقرة
4- لاتجبر ابنك على علم لايحبه من اجل يحقق الابن ما عجز عنه الاب او الام
5- الخصام بين الاسرة وعدم العدل بين الابناء وتوزيع الاهتمام بينهم قد يسبب مشكلة لاحد الابناء ومما يحسن ذكره أن احدى الاسر تفاجئت بان احدى بنتها لاتتكلم بسبب التهميش وعدم الاهتمام بها وبعد خمس سنوات اشار عليهم رجل بعرضها على طبيب نفسي فقام بالاختبار العقلي لها فوجدها سليمة فقال للاب انتم السبب اذن فقال الاب ولكن لماذا قال يبدو انه بسبب نقدكم الشديد وتهميشكم لها فاعترف الاب بذلك وانه حصل هذا الامر بعد أن جاءت بعدها اختها الثانية واستحوذت على اهتمام اسرتها قاوموا بتهميش هذه الفتاه ونقد أي تصرف منها فكلما تكلمت استهجنوها وقللوا من شانها فكانت النتيجة تحطم نفسيتها
6- جشع روح الدعابة والمرح عند الاطفال لاتكثر من قول انت صغير وبعضهم اذا راى عند الطفل مرح قال هذا ليس بجاد ينظر المعلم والاب للطالب الميال إلى المزاح انه يفتقد الجدية وهذا شيء خاطى لانه في الاصل شيء ايجابي ووذو فوائد كبرى على عقلية الطفل
7- معرفة طبائع الاطفال مهم جدا في التربية حتى يسهل التواصل معهم بالتحدث اليهم والثقة بهم ومحاولة فهم مشاعرهم وظروفهم
8- التعامل مع اخطاء الطلاب على انهم من اناس طيبين يقول احد المربين ( قد حاولت كثيرا الا اقع في اخطاء الاباء والامهات وهي عدم اخذ تصرفات الابناء والطلاب على انها موجهة الي فأزعجهم غير موزون فقد يفسرها بعض المعلمين على انها نوع معادة او استفزاز او اللامبالاة انما انظر لها على انها تصرفات عادية سببها عدم اكتمال النمو يقول احد الاباء دخل علينا احد الابناء معبسا وقد قلب شفتيه فقلت لامه تجاهليه وبعد مدة صار يتمتم فلم نلتفت اليه ثم وضعت أمه الطعام بين يديه وانصرفت فعاد إلى وضعه الطبيعي
9-من أهم الأمور التربوية السماح للطالب او الابن بالتعبير عن آماله وإسراره وأحزانه لكنه يتحفظ عن الاب او المعلم خشية اللوم او سوء الظن او النقد الشديد او الفهم الخاطي حتى أن بعض الطلاب يمتنع عن الإجابة خوفا من النقد الشديد
10- غض الطرف عن الأخطاء في التربية للطالب والابن يجعلك تكسب عاطفته ويترك في نفسه نوعا من المهابة يقول احد المراهقين ركبت سيارة أبي بدون إذنه المشكلة أنني قلبت بها ولحقت السيارة أضرار فادحة وكانت المفاجأة أن والدي لم يتكلم بأي كلمة معي وإرسالها للورشة ولكن تركت في نفسي شعورا بالندم وشعرت بالحب والتقدير لوالدي
11- الحذر من إصدار أحكام قاسية على الطالب ما أتوقع لك مستقبلا انت ما فيك خير انت أبله
12- أسلوب العقاب البدني قد يدل على قلة احترام الطالب او الابن كركله وهذا يولد تحطيم معنويات الطالب لكن احرص على كيفية اكتساب احترام الطالب
13- تقدير أي جهد يقوم به وتشجيعه ولو لم يكن مرضيا بغض النظر عن النتائج مع التوجيه المطلوب
14- ترك الألقاب السيئة ياغبي او يا حمار انت مخفق وبعض المعلمين يكتب للطالب اذا قصرفي دفتر الواجبات يا مهمل ويطلع عليه زملاءه وهذا خطا كبير جدا
15- الطفل قد يعاني من نقص موهبة وتجاهل الأهل له يجعله يشعر بنوع يتم وهو غير يتمم ولكن وقوفنا إلى جانبهم والأخذ بأيديهم يساعدهم
16- تلبية رغبات الطفل في حدود الممكن لان له رغبات وإمكانات وميول فطرية ليس من الصواب أن نطلب منه أن يتجاوزها فنحملهم على رغباتنا ونتجاهل رغباتهم فنتساهل في الأشكال والرغبات المباحة والأمور الطارئة وان كانت غير مستساغة لذوقنا وأهل عصرنا
17- التربية بالحب الغير مشروط ويسمونه الحب المجاني كالأم تعطي بلا مقابل فقد تصدر تصرفات من بعض الابناء وهم واثقون من عفونا لكن كيف نظهر هذا الحب التعبير بين الحين والأخر للأبناء او الطلاب بأننا نحبهم ومعناه العفو عن الزلات احيانا او يجدهم متلهفين للذهاب إلى رحلة والجلوس معه فيجد الاب او المعلم نفسه عازفا عن ذلك كذلك الوقوف مع الطالب او الابن في الظروف الصعبة فقد يرسب وقد يضيع مال او يدخل في شجار مع احد أبناء الجيران فيكون الرد من الكثير منا يتمثل في الضرب او التأنيب او والموقف الصحيح هو البحث عن حل مناسب
18-اذا ارتكب بعض الطلاب او الابناء خطا سواء كان خطا سلوكيا كالسرقة او رسوبه في المادة فالعلاج إدانة الخطا ولا تدين ذاته ويجب ضبط النفس وتجنب التهويل ومن هنا فإن من الخطا أن الابن اذا عرض عليك مشكلة فلا تبادر بتوبيخه لانه اذا حصل له مشكلة مرة أخرى لايخبرك خوفا من النقد الشديد
19- كل شخص لديه نقاط ضعف ونقاط قوة ولهذا نبه رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعض الصحابة بما لديهم من مميزات فأثنى على أبو عبيده وخالد فبعض الاطفال عنده صبر وجلد وبعضهم عنده دماثة أخلاق وبعضهم عنده سعة خيال وبعضهم عنده ذاكرة وهذه مواهب مقسومة والكثير من الناجحين ليسوا أذكياء
20- اعلم انك اذا حرت في تربية ابنائك فاعلم انك لست وحدك فالبلوى عامة فكم من اب استشار بعض الفضلاء من خبراء التربية والمختصين فيشير عليه بامر فتاتي النتائج عكسية لان الاساليب يجب ان تتنوع ويجب علينا الاكثار من الدعاء بان يصلح الله ماعجزنا عن اصلاحه ولا ننسى المعاناة التي لقيها اهلنا حين قاموا بتربيتنا اننا لانحصي ابدا المرات التي نهينا فيها عن اشياء لاتليق واشياء امرنا بها ولم ننفذها وكم اعطينا فيها اهلنا من وعود وعهود ثم نكثنا فيها وهذا يعطينا درس مهما الا وهو الصبر وصبران صبر سلبي ننتظر حتى يكبر ويعقل وصبر ايجابي اقصد به تفهمنا لصعوبة ترسيخ المفاهيم والاخلاق في شخصية الطالب او الابن لانه يتلقى النصائح ولايفسرها بالمضمون الذي نريده لان جهاز النضج لديه غير ناضج بالقدر المطلوب وهذا يظهر لنا خطا من يقول بان الطفل كالعجينة في اليد والحل المحاولة المستمرة من خلال تجديد الاساليب التربوية والتواصل معهم بالقرب منهم لتلافي الاخطاء


20- من أهم الأمور التربوية تشجيع الطلاب على القراءة واصطحاب الكتاب وهذه قضية مهمة جدا لايصح أن نمر عليها مرور الكرام لان المعلومات والحقائق تشكل جوهر الذكاء فالجاهل بالاشيئا وبالقضايا مهما كان ذكاءه فيبدو ابلة كيف تحبب القراءة لأبنائك اولا اصطحابهم إلى المكتبة ودعهم يختارون واذا تم الاختيار وكان خاطي فتقوم بالتوجيه ثم بعد القراءة اطلب من الطلاب او الابناء الحديث عن اسم الكتاب ومن هو المؤلف ثم اطلب منه البحث عن الأشياء التي قراءها وماذا قال المؤلف في مقدمة كتابه او ماذا يدور عليه الكتاب
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
العمر : 39
الموقع : https://teacher.ahlamontada.net/

https://teacher.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى